كيفية تغيير حجم أقسام القرص الصلب على نظام التشغيل ويندوز 10

أقسام القرص الصلب

 

الماخذ الرئيسية

  1. افتح قائمة ابدأ وابحث عن “إدارة الأقراص”
  2. حدد “إنشاء وتنسيق أقسام القرص الصلب”.
  3. انقر بزر الماوس الأيمن على القسم الذي تريد تغيير حجمه، ثم انقر على “تقليص” أو “توسيع”.

 

 

يتضمن ويندوز 10 إدارة الأقراص لتقليص الأقسام وتوسيعها. لا تحتاج إلى مدير قسم تابع لجهة خارجية للقيام بالمهام الأساسية، على الرغم من أنها غالبًا ما تكون أكثر ثراءً بالميزات. يعمل هذا على الإصدارات الأخرى من ويندوز، مثل ويندوز 11 وويندوز 7 أيضًا.

اقرأ أيضًا:

لا تنتظر الطوارئ، إليك كيفية إنشاء محرك أقراص USB قابل للتمهيد لنظام التشغيل ويندوز 11 الآن

10 نصائح أمنية يرغب قسم تكنولوجيا المعلومات لديك في اتباعها

كيفية تشغيل الأداة المساعدة لإدارة الأقراص

أسهل طريقة لتشغيل الأداة المساعدة لإدارة الأقراص هي من خلال قائمة “ابدأ”. افتح قائمة “ابدأ”، وابحث عن “إدارة الأقراص”، ثم انقر فوق “إنشاء وتنسيق أقسام القرص الصلب” أو انقر فوق “فتح”.

 

يمكنك أيضًا الوصول إلى الأداة المساعدة لإدارة الأقراص من خلال قائمة Power User — اضغط على ويندوز + X، ثم اضغط على مفتاح K لفتحها. وبدلاً من ذلك، يمكن أيضًا العثور على الأداة المساعدة لإدارة الأقراص في لوحة التحكم > الأدوات الإدارية > إدارة الكمبيوتر > التخزين > إدارة الأقراص.

 

كيفية تقليص القسم باستخدام إدارة الأقراص

في شاشة إدارة الأقراص، ما عليك سوى النقر بزر الماوس الأيمن على القسم الذي تريد تقليصه وتحديد “تقليص حجم الصوت” من القائمة.

في مربع حوار التقليص، ستحتاج إلى إدخال المقدار الذي تريد تقليصه، وليس الحجم الجديد. على سبيل المثال، إذا كنت تريد تقليص القسم الذي تبلغ سعته 50 غيغابايت بمقدار 10 غيغابايت تقريبًا بحيث يصبح الآن 40 غيغابايت تقريبًا، فأدخل 10000 (10 غيغابايت مكتوبة بالميغابايت) في المربع.

في هذا المثال، محرك الأقراص الخاص بنا ممتلئ تقريبًا ولا يحتوي إلا على 1.6 جيجابايت فقط. لا يمكنك تقليص القسم بأكثر من المساحة الحرة المتوفرة — سيؤدي ذلك إلى فقدان الملف.

كيفية تمديد القسم

في شاشة إدارة الأقراص، انقر بزر الماوس الأيمن على القسم الذي تريد تقليصه، ثم حدد “توسيع الحجم” من القائمة.

في هذه الشاشة، يمكنك تحديد المقدار الذي تريد زيادة القسم به. في هذه الحالة، نحن نتحدث عن محرك أقراص به مساحة صغيرة غير مخصصة — 10 ميغابايت فقط. إذا كان محرك الأقراص الخاص بك يحتوي على المزيد، يمكنك فقط إدخال المبلغ الصحيح.

أدخل الحجم الذي تريد توسيع القسم به، ثم اضغط على "التالي".

لاحظ أن ميزة توسيع القسم تعمل فقط مع المساحة المتجاورة على محركات الأقراص إذا كنت تستخدم قرصًا أساسيًا. مثال سيجعل ذلك أكثر وضوحا.

على القرص 1، لدينا قسمان موجودان: “التخزين” و”وحدة التخزين النموذجية”. لدينا أيضًا مساحة إضافية غير مخصصة تبلغ 9.77 جيجابايت.

تقسيم القرص 1

لا يمكن توسيع قسم “Storage(E:)” إلى 9.77 جيجابايت من المساحة غير المخصصة لأنها ليست متجاورة مباشرة — أو متجاورة — لبعضها البعض. إذا حاولت، فسوف تحصل على تحذير بشأن إنشاء قرص ديناميكي.

لا يمكنك توسيع قسم إلى مساحة غير متجاورة دون استخدام قرص حيوي.

تعتبر الأقراص الديناميكية مناسبة إذا كنت تستخدمها للتخزين فقط، ولكنها غير مناسبة لتثبيت نظام التشغيل. كما أنها تجعل نقل محرك الأقراص بين أجهزة الكمبيوتر أمرًا صعبًا. تجنب الأقراص الديناميكية — لقد تم إهمالها ولا ينبغي استخدامها.

كيفية تغيير حجم القسم أثناء تثبيت ويندوز

يمكنك تعديل الأقسام أثناء تثبيت ويندوز أيضًا. يمكن أن يكون هذا مفيدًا إذا كنت تعرف مسبقًا أنك تريد تكوينًا معينًا.

يمكنك إجراء أي من عمليات التقسيم المعتادة (مثل التنسيق والجديد والتقليص والتوسيع) أثناء تثبيت ويندوز. فقط كن حذرًا حتى لا تقوم عن طريق الخطأ بتهيئة محرك الأقراص الذي يحتوي على ملفات عليه — فسوف تفقد كل شيء.

مدير القسم متاح أثناء تثبيت Windows.

لماذا تغيير حجم القسم؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك ترغب في تغيير حجم القسم. على سبيل المثال، قد ترغب في إعداد نظام التشغيل المزدوج.

لنفترض أن لديك محرك NVMe واحدًا فقط مثبتًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وتريد تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل مزدوج باستخدام ويندوز 10 وUbuntu. تعد محركات أقراص NVMe سريعة بشكل غير معقول، لذا من الأفضل أن ترغب في تثبيت نظامي التشغيل ويندوز 10 وUbuntu على محرك NVMe الرئيسي. ولكن هناك مشكلة — لقد قمت بتثبيت نظام التشغيل ويندوز 10 أولاً ولم تكن تفكر، ولذلك قمت عن طريق الخطأ بتقسيم محرك الأقراص بأكمله كنظام ملفات NTFS كبير واحد. يمكنك تقليص القسم الموجود بحيث تصبح المساحة غير المستخدمة غير مخصصة، ثم قم بتثبيت Ubuntu هناك.

 

بدلا من ذلك، ربما لديك السيناريو المعاكس. ربما كنت قد قمت سابقًا بالتمهيد المزدوج من نفس محرك الأقراص وقررت مؤخرًا تثبيت محرك أقراص منفصل تمامًا لتوزيع Linux الخاص بك. الآن لديك الكثير من المساحة الإضافية غير المستخدمة على محرك أقراص تمهيد ويندوز لديك والتي ترغب في استعادتها. قم بتنسيق قسم Linux السابق، ثم قم بتوسيع قسم ويندوز الخاص بك إلى تلك المساحة.

يمكن أن تكون إدارة الأقسام فوضوية بعض الشيء، وإذا ارتكبت خطأً ما، فمن الممكن أن تفقد الملفات. تصبح الأمور أكثر تعقيدًا عندما تبدأ في مزج أنظمة التشغيل مع أنظمة ملفات مختلفة. إذا استطعت، فما عليك سوى استخدام محركات أقراص منفصلة — فهذا سيجعل حياتك أسهل بكثير.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن