أيقونات شريط المهام لا تظهر على نظام التشغيل Windows 11؟ جرب هذه الإصلاحات الستة

ما هو التحكم في التطبيقات الذكية لنظام التشغيل Windows 11، وكيف يمكنك تمكينه؟

 

  • قد يتوقف شريط المهام عن عرض التطبيقات المثبتة بسبب وجود ذاكرة تخزين مؤقت للأيقونات معطلة، أو خطأ مؤقت، أو ملفات نظام تالفة.
  • لإصلاح شريط المهام، ابدأ بإعادة تشغيل مستكشف Windows.
  • إذا لم تنجح إعادة تشغيل Windows Explorer، فيمكنك تجربة خطوات أكثر تقدمًا لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها، مثل حذف خدمة Iris، أو إعادة إنشاء ذاكرة التخزين المؤقت للأيقونات، أو إلغاء تثبيت تحديث Windows حديث، أو إجراء تمهيد نظيف.


يعد شريط مهام Windows 11 بمثابة بوابة سريعة للوصول إلى تطبيقاتك النشطة والمفضلة. ولكن ماذا لو اختفت الرموز الموجودة على شريط المهام فجأة؟

من المحتمل أن تواجه هذه المشكلة بسبب وجود ذاكرة تخزين مؤقت معطلة للأيقونات، أو خطأ في تحديث Windows الأخير، أو ملفات نظام تالفة، أو تداخل من برنامج تابع لجهة خارجية.

إذا اختفت أيقونات شريط مهام Windows 11 لديك، فجرب الخطوات التالية لحل المشكلة.


1. أعد تشغيل مستكشف Windows

قبل أي شيء آخر، أعد تشغيل مستكشف Windows. عند القيام بذلك، سيختفي شريط المهام وأيقونات سطح المكتب وقائمة “ابدأ” ثم يعود للظهور بعد بضع ثوانٍ.

أسرع طريقة لإعادة تشغيل Windows Explorer هي استخدام إدارة مهام Windows. للقيام بذلك، اضغط على Ctrl+Shift+Esc لفتح مدير المهام (توجد طرق أخرى لتشغيل مدير المهام على نظام التشغيل Windows).


في “إدارة المهام”، انقر بزر الماوس الأيمن فوق “مستكشف Windows” وحدد “إعادة التشغيل”.

 

بمجرد إعادة تشغيل مستكشف Windows، تحقق مما إذا كانت أيقونات شريط المهام قد عادت أم لا. إذا لم يكن الأمر كذلك، تابع الدليل.

2. إعادة بناء ذاكرة التخزين المؤقت للأيقونات

لتوفير الوقت والموارد، يقوم Windows بإنشاء ذاكرة تخزين مؤقت للأيقونات، وهي عبارة عن قاعدة بيانات للأيقونات لجميع التطبيقات المثبتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. تسمح قاعدة البيانات هذه لنظام التشغيل Windows بعرض أيقونة التطبيق بسرعة.

ومع ذلك، قد تتلف ذاكرة التخزين المؤقت للأيقونات في بعض الأحيان، مما يتسبب في عرض الرموز بشكل غير صحيح أو فقدانها. في هذه الحالة، الحل هو إعادة بناء ذاكرة التخزين المؤقت للرمز.

للقيام بذلك، اضغط على Windows + E لفتح File Explorer. بعد ذلك، انقر على “عرض” في الشريط العلوي، ثم مرر مؤشر الماوس على “إظهار”، وحدد خيار “العناصر المخفية”.

خيار العناصر المخفية في مستكشف الملفات

 

الآن انتقل إلى الموقع التالي:

C:Users%userprofile%AppDataLocalMicrosoftWindows

انقر بزر الماوس الأيمن فوق المجلد “Explorer” ثم انقر فوق “فتح في المحطة الطرفية”.

فتح في الخيار الطرفي في File Explorer

 

في نافذة الوحدة الطرفية، اكتب “dir” ثم اضغط على Enter. سيعرض هذا الأمر محتويات مجلد Explorer، والذي سيتضمن ذاكرة التخزين المؤقت للأيقونات وملفات ذاكرة التخزين المؤقت للإبهام.

أمر dir في Windows Terminal

 

الآن، افتح “إدارة المهام”، وانقر بزر الماوس الأيمن على “مستكشف Windows”، ثم انقر على “إنهاء المهمة”. يؤدي هذا إلى إنهاء عملية مستكشف Windows، وسيختفي سطح المكتب. بعد ذلك، أغلق مدير المهام وتأكد من عدم تشغيل أي تطبيق آخر في الخلفية باستثناء Windows Terminal.

خيار إنهاء المهمة في مدير المهام

 

ارجع إلى Windows Terminal، واكتب الأمر التالي، ثم اضغط على Enter. سيؤدي هذا الأمر إلى حذف جميع ملفات ذاكرة التخزين المؤقت للأيقونات:

del iconcache*

أمر del Iconcache في Windows Terminal

بعد تنفيذ الأمر، أعد تشغيل الكمبيوتر وتحقق من استمرار المشكلة.


3. احذف خدمة Iris

تعد خدمة Iris جزءًا من Windows Spotlight وتتعامل مع ميزات مثل خلفية Bing اليومية وإعلانات Microsoft. لكن، وفقا لمايكروسوفت، يمكن أن تتسبب هذه الخدمة أيضًا في حدوث مشكلات مختلفة في شريط المهام، بما في ذلك المشكلة التي تواجهها.

لذلك، تأكد مما إذا كانت إعادة إنشاء خدمة Iris ستؤدي إلى حل المشكلة. للقيام بذلك، افتح موجه الأوامر كمسؤول، واكتب الأمر التالي، ثم اضغط على Enter:

reg delete HKCUSOFTWAREMicrosoftWindowsCurrentVersionIrisService /f && shutdown -r -t 0

سيؤدي هذا الأمر إلى حذف خدمة Iris ثم إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

أمر حذف خدمة Iris في موجه الأوامر

بعد إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يجب أن تظهر أيقونات شريط المهام مرة أخرى وسيتم إعادة إنشاء خدمة Iris.

4. قم بتشغيل فحص SFC وDISM

إذا لم يساعد حذف خدمة IRIS، فحاول تشغيل فحص System File Checker (SFC). إنها أداة مساعدة مضمنة في Windows تقوم بفحص الملفات الفاسدة وإصلاحها. يمكنك تشغيل فحص SFC من نافذة موجه الأوامر على النحو التالي.


قم بتشغيل “موجه الأوامر” كمسؤول، واكتب الأمر التالي، ثم اضغط على Enter:

sfc /scannow

أمر فحص Sfc في موجه الأوامر

قد يستغرق الفحص بعض الوقت، خاصة إذا عثر على ملفات تالفة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

إذا لم يساعد تشغيل فحص SFC، فيمكنك محاولة تشغيل فحص خدمة نشر الصور وإدارتها (DISM). للقيام بذلك، قم بتشغيل الأوامر التالية واحدًا تلو الآخر في نافذة موجه أوامر مرتفعة:

DISM /Online /Cleanup-Image /CheckHealth
DISM /Online /Cleanup-Image /ScanHealth
DISM /Online /Cleanup-Image /RestoreHealth

أمر DISM Scan في نافذة موجه الأوامر

بعد اكتمال فحص DISM، أعد تشغيل الكمبيوتر.


5. قم بإجراء تمهيد نظيف

ربما تكون أيقونات شريط المهام قد اختفت بسبب التداخل من تطبيقات الطرف الثالث المثبتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. للتعرف على الجاني، يمكنك إجراء تمهيد نظيف.

للقيام بذلك، افتح القائمة “ابدأ”، واكتب “System Configuration” في حقل البحث، ثم اضغط على Enter.

كتابة تكوين النظام في شريط بحث القائمة ابدأ

قم بالتبديل إلى علامة التبويب “الخدمات”، ثم حدد المربع “إخفاء جميع خدمات Microsoft”. ثم انقر فوق “تعطيل الكل”.

تعطيل الكل في مدير المهام

انقر فوق علامة التبويب “بدء التشغيل”، ثم انقر فوق “فتح مدير المهام”. انقر بزر الماوس الأيمن فوق كافة تطبيقات بدء التشغيل في “إدارة المهام” وانقر فوق “تعطيل”. وبعد ذلك قم بإعادة تشغيل جهازك.

خيار التعطيل في مدير المهام

بمجرد إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، تحقق مما إذا كانت أيقونات شريط المهام قد عادت للظهور مرة أخرى. إذا كان لديهم ذلك، فإن إحدى الخدمات أو تطبيقات بدء التشغيل التي قمت بتعطيلها هي السبب وراء المشكلة.

لتضييق نطاق المشكلة، قم بتمكين كل خدمة أو تطبيق واحدًا تلو الآخر حتى تختفي أيقونات شريط المهام مرة أخرى. بمجرد تحديد مصدر المشكلة، يمكنك إلغاء تثبيته أو تنزيل أي تحديثات برامج تشغيل متوفرة له.

6. قم بإلغاء تثبيت تحديث Windows الأخير

هل اختفت أيقونات شريط المهام بعد تنزيل تحديث Windows؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد يحتوي التحديث على خطأ تسبب في المشكلة.

الحل في هذه الحالة هو إلغاء تثبيت التحديث. للقيام بذلك، افتح تطبيق الإعدادات وانتقل إلى Windows Update > تحديث السجل > إلغاء تثبيت التحديثات.


انقر فوق “إلغاء التثبيت” بجوار آخر تحديث قمت بتنزيله. بعد اكتمال عملية إلغاء التثبيت، أعد تشغيل الكمبيوتر، وستلاحظ عودة أيقونات شريط المهام.

خيار إلغاء التثبيت في تطبيق الإعدادات

يمكن أن تحدث المشكلة أيضًا إذا لم تقم بتحديث Windows لفترة طويلة. لذلك، يجب عليك تنزيل أي تحديثات متوفرة لنظام التشغيل Windows للحفاظ على نظامك خاليًا من أي مشاكل.


هذه هي كيفية إصلاح شريط المهام إذا كان لا يعرض التطبيقات المثبتة. بمجرد أن يعمل شريط المهام بشكل صحيح، يمكنك تغيير لونه وتخصيص حجمه لإضفاء لمسة شخصية عليه.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن